Skip to main content

ImInclusive and Ma'an Abu Dhabi: Sky News Arabia

Transcript Sky News Arabia

 

 

00:48 

نحن ما نبغي نكون مثل أي  شركة تكنولوجية موجوده فالدولة ولا خارج الدولة.. قبل ما نطلع اي برودكت نسوي سيرفينحن قدها على القياده بكفاءة ومهارة

00:57

طورت هيئة معاً اربعين مؤسسة اجتماعية جديدة والبرنامج الاول من نوعة على مستوى المنطقةالبرنامج مفتوح لجميع الجنسيات.

00:55

نحن محظوظين في دولة لا تنسى احد.

بنت من بنات زايد اللي لها اهداف قد تكون بسيطة بس له آثر على المستوى البعيد. 

 

1:12 

انا عمر نور الدين وهذا تك كاست وبدون الحاجة لمقدمات رأساً الى ستار تكس حيث مبتكرات و رائدات من دولة الإمارات والبداية مع ريم المصبح رائدة الأعمال و رئيسة التنفيذية لشركة ري تيك.  

 

1:30 

ري تيك اختصار لكلمة revolution I technology وهي معناها انه نهدف لإحداث ثورة في مجال التكنولوجيا.

نحن نوفر حلول  تقنية المعلومات واي شي يخص الديجيتال ترانسفورميشن وتصميم مواقع وتطبيقات، هواتف، خدمات تقنية بعد متقدمة وهدفنا نخدم القطاع العام والخاص وخاصةً الشركات الصغيرة والمتوسطة. فنحن نحاول ونطور ونطلع الافكار اللي تتماشى مع رؤية المحل نفسه أو العميل وحاليا بعد بدينا تطوير في مجال الإ اي (الذكاء الاصطناعي) وايضا في مجال انظمة البلوك چين. طورنا كذا بروجكت مثل ان ام سي ماركت بليس وعدة مجالات اخرى. ورؤيتنا بعد نبغي نكون اول شركاء إماراتيين لعملائنا يعني نبغي نكون شركة وحدة لإدارة جميع اعمال العميل. 

خدماتنا ما تتوقف بس في تقديم تصميم البرامج والتطبيقات والهواتف بعد نحن نكون مع العميل في رحلته في الريادة وتطوير خدماته . مثلاً حاليا عندنا باكج اسمه برنامج التمكين و هني نبغي ندعم الشركات الصغيره وخاصة الستارتب وندعمهم في التحول الرقمي لشركاتهم. هني أحيي رؤية الدولة انها تعاون وتساعد رواد الأعمال وبعد نحن هذا هدفنا ان نساهم ونتعاون مع الدولة بشكل فعال ونظم ونمكن الشركات الناشئة في تطوير بيئة ريادة الاعمال وخلي الشي سهل  وخصوصا في مجال التكنولوجيا. 

 

3:16 

عظيم وكيف ترين المستقبل مستقبل عملكم ع الأقل ، أين هي تكنولوجيات التي ستركزون على التطوير فيها والعمل من خلالها وماهي أهم التكنولوجيا اللتي قد تغير انماط عملكم ؟

3:29

آخر بروجكت اشتغلنا عليه في شركة ريت قايسي تطبيق أسمه إيصال.

مثل ما تعرف اخوي عمر ان الفواتير والإيصالات في كل مكان ونحن نستخدمها في حياتنا اليومية وكل يوم وهي مثل ما نقول تحكي قصة شراء لدينا و بعد المحالات تطبع ملايين الإيصالات الورقية على حساب ملايين الاشجار والنفط وفي معلومة مب الكل يعرفها أن هذي الفواتير غير قابله لإعادة التدويرعشان الحبراللي يطبع في الفاتورة فيه كيميكال اسمه بي بي ايه وهي غير قابل للتدوير. فهذا كلة على حساب البيئة فنحن شو سوينا، طلعنا تطبيق وبلات فورم اسمه إيصال وهو عبارة عن تطبيق نفس ما قلت منصة نساعد الناس كيف يديرون نفقاتهم وخلال رقمنت الفواتير والحفاظ على البيئة.

 

4:22

نعم ريم تحدثتي عن انكم تطمحون أن تكونون شركة تكنولوجية تقدم كل الخدمات وما يتعارف عليه اول إن ون سيرفس ، فهل هذا تحديداً ما تطمحون الية وما الخطوات القريبة والمتوسطة وحتى البعيدة ، يعني كيف ترسمين لنا تطور شركة ري تيك.؟

4:43

شركة ري تيك ، نحن ما نبغي نكون مثل أي شركة تكنولوجية موجودة في الدولة او خارج الدولة. نحن نبغي نكون اول شركة توفر جميع الخدمات و توفر باكج تكون مرنة لمساعده الشركات الناشئة وخصوصا في مجال التكنولوجيا. نبغي دوم نشارك في إشراك الافراد نفسهم في المجتمع، نحن قبل ما نسوي اي برودكت نسوي سيرفي، هل هذا الشي مطلوب في السوق، هل هالشي بيساعدك في حل المشكلة ، فما نبغي انطور اي شي بس بهدف هذا الترند. دولتنا الغالية أول شي حريصة على إعطاء الاولية لتلبيه متطلباتنا نحن الشباب خصوصًا انا كعضو في مجلس دبي للشباب خير مثال أن يوم خصصوا في مجلس الوزراء منصباً لوزيرة الدولة  للشباب وهذا بروحة يثبت الثقة الكبيرة اللي توفرها دولتنا للشباب. رسالتي للشباب استثمروا بقدراتكم وطاقاتكم الابداعية، واكيد اي رائد أعمال يواجه تحديات ومافي شي سهل وهالشي يخليك تتعلم اي مجال اني لازم اتبعة، نحن قدها على القيادة بكفاءة ومهارة عشان نخدم وطنا ونحمل راية المستقبل.

6:08 

الي فاطمة الجاسم الناشطة والمستشارة في مجال تمكين اصحاب الهمم

6:13 

المرأة تساوي الرجل بكل الادوار وحاليا ظروفنا الحياتية تطلب من المرأة تأخذ كذا دور، تلبس كذا قبعة وهذا شي يخلي المرأة دورها وأهميتها اكثر وأكثر مع مرور الزمن. وأنا شخصياً الشي يدفعني لتقديم هذي الاستشارات ، اني حبيت اغير فيها واقدم شي له تأثير في المجتمع. هذا هو الدافع الأول والأخير لأن الشيخ زايد الله يرحمة غرس فينا في المجتمع الإماراتي أن نكون معطاءً سواء في الدولة أو خارجها لأن معروف عند الشيخ زايد الله يرحمة يروح الدول ويساهم في كل الدول وله آثر وهذا الشي اللي يدفعني اني اكون بنت من بنات زايد اللي لها اهداف قد تكون بسيطة او صغيرة بس له آثر على المستوى البعيد. 

7:32 

كيف ترصدين جهود دولة الإمارات في دمج التكنولوجيا في دعم اصحاب الهمم 

7:37

جهود عظيمة وأصحاب الهمم يستشعرونها من داخل وخارج الدولة ، يستشعرون ما تقوم به دولة الإمارات بالنسبة لاصحاب الهمم. أصحاب الهمم أولوية من ضمن اولويات الدولة ، ومحظوظين في دولة لا تنسى أحد. والأهم نحن دورنا كأصحاب الهمم نعمل مع الحكومة يداً بيد لخلق التكنولوجيا دامجة ومرحبة للجميع. 

المشاور طويل في هذا المجال ودائما نطمح نكون الأفضل ونسعى أن نكون في دولة الإمارات مثال يحتذى بة.

8:40 

منى  الهاشمي رئيسة قسم حاضنة الاعمال الاجتماعية معاً بأبوظبي 

8:45

حاضنة معاً الاجتماعية أحد الركائز الرئيسية الخمس لهيئة المساهمات المجتمعية معاً، البرنامج الأول من نوعة على مستوى المنطقة والذي يتماشى بإستراتيجية رؤيتة  على رؤية ابوظبي في مجال تعزيز الابتكار الاجتماعي من خلال طرح حلول مبتكرة ومستدامة لمواجهة التحديات الاجتماعية. و ذلك من خلال تنمية القطاع الثالث في الإمارة عبر توفير الدعم اللازم للمنشآت الاهلية والمؤسسات ذات النفع العام للمساهمة في بناء مجتمع متماسك متعاون ونشط. يوفر برنامج الحاضنة الاجتماعية الدعم لرواد الأعمال الاجتماعيين عبر إقامة برنامج تدريبي مدته تسعين يوم لتحويل أفكارها المبتكرة لمشاريع أجتماعية ذات عائد اقتصادي. كذلك تقديم الدعم المالي اللازم لتطوير افكارهم وخدماتهم وتأمين المساحات المخصصة للعمل. وايضا تمكين المشاركين من التواصل مع فريق من الخبراء في مجال ريادة الأعمال وتنظيم ورش عمل والحلقات الحوارية وحظور الدورات التدريبية. وأيضا إتاحة الفرصة للمشاركين لتسويق مشاريعهم الاجتماعية ضمن مجتمع الأعمال في ابوظبي.  على مدى اربع دورات حتى الآن طورت هيئة معاً أربعين مؤسسة اجتماعية جديدة ووفرت الدعم لحوالي عشرين ألف مستفيد، كما ساهمت كمؤسسة في توفير فرص العمل والتطوع.

المواضيع التي تناولتها الحاضنة الاجتماعية منذ إطلاقها في عام 2019  هم تمكين اصحاب الهمم وتعزيز الصحة النفسية لأبناء المجتمع وتعزيز التماسك الاسري في ابوظبي وايضاً موضوع حماية البيئة. حاليا تجري الاستعداد للبدء في البرنامج التدريبي للدورة الخامسة وتركز على تحسين جودة حياة كبار المواطنين والمقيمين. الشروط الواجب توفرها في المتقدمين لبرنامج حاضنة معاً الاجتماعية كالتالي: يجب الا يقل عمر المتقدم عن 18 سنة، ان يكون الأثر الايجابي من المؤسسات الناشئة الاجتماعية في إمارة ابوظبي وايضا البرنامج مفتوح لجميع الجنسيات من مختلف البلدان، ان هي مشاركتي معاكم مقولة المغفورة له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله، لاتعتمد عملية التنمية على منهم في مناصب مسؤلة فحسب بل تعتمد ايضا على جهود كل مواطن في هذا البلد. ونحن في هيئة معاً نؤمن ان الجميع لديهم حس كبير بالمسؤلية ورغبة في خدمة الوطن بمختلف الوسائل، كما نؤمن بامتلاك الجميع الرغبة الفطرية لإحداث أثر ايجابي في المجتمع. 

11:37

وأخيراً مع حفصة قدير مؤسسة موقع وتطبيق ام انكلوسڤ 

11:42

ام انكلوسڤ هي اول منصة رقمية وتطبيق هاتف الشرق الاوسط والشمال وأفريقيا وتربط ذوي الهمم بالوظائف وتوفر خيارات متعددة لهم وحاولت توفير أكبر عدد ممكن من الوظائف ومنحهم الفرصة لوظائف تناسبهم. 

اذا كان شخصٌ من اصحاب الهمم بحاجة لمنحدر الكراسي المتحركة للوصول الي مكتبة مثلا، او يحتاج مترجم إشارة او غير ذلك فعند استخدامة لمنصة ام انكلوسڤ فعلينا ان نوفر له المطلوب ونوفق بينه وبين الوظائف المناسبة التي يعرض اصحابها توفير هذه الإمكانيات. 

مهمتنا هي توظيف أكبر عدد ممكن من أصحاب الهمم في الشرق الاوسط وشمال افريقيا لينجحوا في مساراتهم الوظيفية لإزالة مزيدٍ من مما يعرقل الوصول. لنظم توظيف أكثر عدالة وإدماج الجميع. 

ام انكلوسيڤ هو الكيان الأول على الاطلاق في منطقة الشرق الاوسط وشمال أفريقيا لتقديم هذا الحل الشامل والمستدام والقابل للتطوير لانه مرتبط بالتكنولوجيا.

لدى حكومة ابوظبي رؤية لتمكين كل من لدية شغف لإحداث تغيير حقيقي وهذا ما تمثله الإمارات العربية المتحدة فهي أرض الفرص حيث لمن لديهم الرغبة في إحداث تغيير حقيقي ان يعملوا سوياً لإيجاد حلول ٍ فريدة لتحدياتنا. تأكدنا في دولة الإمارات كل شيء ممكن اذا كان لديك ما يكفي من العمل الجاد والقيم القوية، يمكنك تحقيق إي شي وهنا نرى حقاً الفرصة لتغيير حياة حوالي مليار شخص. 

لدي سؤال  اليوم لكل الشباب كيف تتخيلون عالمكم في خمسين عامًا المقبلة ؟ ماذا عن عن عالم من حولكم هل من مكان فيه لاصحاب الهمم. خطة الخمسين عاما المقبلة لدولة الإمارات تستوعب الجميع وهنا تأتي مسؤليتنا نحن الشباب مسؤلية بناء عالم اكثر تسامح وادماجاً للجميع بحق. علينا دائماً اخذ زمام المبادرة لجعل كل فرد يشعر بأنة مشمول بما في ذلك الاشخاص الذين يعانون من اعاقات لهذا نروحب بكل من يود الالتحاق بنا في ام انكلوسيڤ للانخراط عملياً لتحقيق مساواة اكبر لاصحاب الهمم. 

 

Leave a Comment

Comments 0

    Be the first to comment.